صحة

أطعمة ستشعرك بالتوتر

images_recettes

يمكن أن يزيد الغذاء التوتر ويؤدي الى الاكتئاب كما قد يساعد على تحسين المزاج !

المأكولات والمشروبات التي  تزيد التوتر والاكتئاب:

فنجان القهوة: هو أحد الحلول  التي يلجأ لها البعض في  أوقات التوتر، ولكن هذا لا يساعد على تخفيف التوتر بلى على العكس! إذ أن الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية والشاي يرفع معدل هرمون الكورتيزول  Cortisol.

الملح: يساهم في تخفيض معدل البوتاسيوم، معدن أساسي لحسن عمل الجهاز العصبي.

السكر الأبيض:  هو من النشويات السريعة الني ترفع معدل السكر في الدم بسرعة وتخفضه بسرعة مما يعطي شعواًر بالراحة أولاً ولاحقاً شعوراً بالتعب ومع الوقت، تناول الكثير من النشويات السريعة ممكن أن يزيد من الاكتئاب بحسب آخر الدراسات.

الكحول: بخلاف ما يعتقد البعض، كثرة تناول الكحول تساهم في زيادة فرز هرمون الأدرينالين  Adrenaline  مما يزيد من التوتر.

المشتقات الحيوانية: عند الإكثار منها، تزيد نسبة التوتر بسبب زيادة إفراز هرمون الأدرينالين Adrenaline  الذي يزيد التوتر والقلق.

 أما المأكولات والمشروبات التي تحسن  المزاج :

المواد الغذائية

مهامه

مصادره

المغنيزيوم

يخفف التشنج ويحسن الدورة الدموية ويحسن المزاج

الصويا، السبانغ، الكاجو، الشوكولا الأسود،الفستق،رقائق الفطور المدعمة، الحليب، الدجاج، البقوليات، البيض والبطاطا.

 

الكالسيوم

يخفف التشنج ويحسن عمل الأعصاب والمزاج كما يحسن النوم

الحليب ومشتقاته، البروكولي ، اللوز، السردين والسالمون، الطحينة والسبانغ

النياسين Niacin

يساعد في إنتاج السيروتونين Serotonin  وهي مادة مسؤولة عن الشعور بالراحة والهدوء وتساعد على النوم.

 

السمك، اللحمة،الدجاج، البقول، البيض، الفستق، الحليب

الفيتامين B6

مادة أساسية تساعد في تحول التريبتوفان Tryptophan إلى  نياسين  Niacin    وبالتالي يساهم في رفع معدلات السيروتونين Serotonin.

 

نخالة القمح، الحليب، البيض، الشوفان والبقول

التريبتوفان Tryptophan

السبب الأساسي الذي يعطينا الشعور بالراحة بعد تناول هذه المأكولات

 

الدجاج ، الحبش، السمك، اللحمة، الحليب ومشتقاته، الرز، المعكرونة، الخبز، البطاطا، الشوكولا الأسود، الشوفان، البقول، المانغا، السمسم، بزر لقطين، بزر دوار الشمس، الفستق

الأوميغا 3

تناول مصادر الأوميغا 3 يساهم في تعديل معدلات الأدرينالين Adrenaline و الكورتيزول Cortisol والحفاظ على مزاج جيد.

الأسماك وخاصة العالية الدهون مثل السردين، السالمون والتونا، إضافة إلى الجوز وبزر الكتان

 

مضادات الأكسدة أيضاً تحمي خلايا الجسم من مضار التوتر والاكتئاب أبرزها:

  • الفيتامين سي((Vitamin C: مصادره هي الحمضيات، البندورة، الفليفلة، الفراولة، البروكولي، البقدونس، المانغا، البابايا والأوراق الخضراء.
  • الملأكولات الغنية بالفيتامين إي)  (Vitamin E هي الزيوت، الأفوكا، الجوز، اللوز والنشويات السمراء. لكن لا تنسوا الاعتدال لأنها غنية بالدهون التي بإمكانها أن تؤدي إلى زيادة في الوزن.
  • الملأكولات الغنية بالفيتامين أ  والبيتا كاروتين  (Beta Carotene and Vitamin A) هي الأوراق الخضراء، الفواكه والخضار ذات اللون البرتقالي مثل المشمش، اللقطين، الجزر،… إضافة إلى البروكولي، البندورة والفليفلة.
  • الملأكولات الغنية بالسيلينيوم  (Selenium) هي الثوم، البزر، اللحمة، الدجاج، ثمار البحر، والنشويات السمراء.

الشوكولا

الشوكولا وأهميته!

 

  • تناول الشوكولا الأسود يساعد على تخفيف الـStress بما يعادل 40 غراماً في اليوم وبالتحديد على انخفاض الأدرينالين Adrenaline  والكورتيزول Cortisol
  • الشوكولا مصدر مهم للمغنيزيوم والتريبتوفان فيحسن المزاج والنوم
  • الشوكولا العادي يحتوي على السكر والزبدة وهي المأكولات التي تعكر المزاج لذا ينصح باللجوء الى الشوكولا الأسود الذي يحتوي على 70-85% من الكاكاو
زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات
إسدال الستار على دوري رمضان للمركبات السوسيو رياضية للقرب بإقليم الخميسات أكادير : إفطار جماعي لفائدة ممثلي الديانات الاسلامية واليهودية والكاتوليكية من طرف مؤسسة سوس ماسة لل... سلا : نظمت الجمعية الرياضية السلاوية للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بشراكة مع المبادرة حفلا بمناسبة ا... الدار البيضاء: فتح بحث قضائي في واقعة تعنيف سيدة لإبنتها ذات ال 7 سنوات في الشارع العام سلا : أسدل ستار فعاليات إختتام المهرجان الوطني التراثي من تنظيم جمعية 2 مارس بمدينة سلا الرباط: عائلات بلا ماء ولا كهرباء. مسؤول منتخب يسأل سؤال كتابي حول مصير طلبات إدخال عدادات الماء وال... دشنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مركز اطفال التوحد بإبن جرير تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الدكتور جمال أحمد حسين سفير السلام تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الفاعلة الجمعوية وسفيرة السلام الملقب ببناة المساجد الأستاذة "لبنى عموري" أخيراً هذه أسباب تأخر افتتاح المركب الثقافي الأطلس بالخميسات