أخبار وطنية

الإمـارات تشـارك فـي اجتماعــات الهيئـات الماليـة العربيـة المنعقدة فـي المغــــرب 18 أبريل

Maroc-emirat

 تشارك الإمارات ممثلة بوزارة المالية في اجتماعات الهيئات المالية العربية المشتركة المزمع عقدها يومي 18 و 19 أبريل الجاري في الرباط .

تأتي أهمية المشاركة في هذه الاجتماعات نظرا لدورها كمنصة عربية رائدة يتم خلالها مناقشة أبرز المواضيع المالية والاقتصادية والخطط والاستراتيجيات المستقبلية في مجالات التنمية المستدامة في الدول العربية.

ويترأس معالي عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية وفد الدولة المشارك في الاجتماعات ويضم في عضويته معالي مبارك راشد المنصوري محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وسعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية وسعادة خالد علي البستاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية وسعادة سعيد راشد اليتيم الوكيل المساعد لشؤون الموارد والميزانية ومجموعة من المختصين لدى الوزارة والمصرف.

و أكد معالي عبيد حميد الطاير سعي وزارة المالية إلى تعزيز شبكة علاقات الامارات بمختلف دول العالم والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية بهدف مناقشة القضايا ذات الاهتمام العربي مثل التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز التكامل العربي المشترك إلى جانب استعراض النموذج الاقتصادي والمالي الرائد الذي تمتاز به دولة الامارات في سبيل جذب الخبرات والاستثمارات التي تدعم وتعزز معدلات نمو الاقتصاد الكلي للدولة.

ونوه معاليه إلى حرص وزارة المالية على المشاركة في الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية المشتركة كونها تشكل منصة عربية متخصصة تناقش الخطط المالية والاقتصادية وتعمل على رسم الخطط والاستراتيجيات المستقبلية بهدف تطوير مجالات التنمية بالدول العربية وتعزيز استدامتها.

و تحقق مشاركات وزارة المالية في الاجتماعات وتمثيلها للدولة في الهيئات المالية العربية خاصة تلك التي تمتلك مكاتب إقليمية في الدولة جملة من الفوائد على صعيد توفير الدعم التقني والفني والمالي لمشاريع الجهات الحكومية ما يعظم الاستفادة من هذه المشاريع وعوائدها على الدولة والمجتمع.

ويشارك في اجتماعات الهيئات المالية العربية المشتركة معالي وزراء المالية والاقتصاد العرب ومحافظو المصارف المركزية العربية ومدراء مؤسسات التمويل العربية وممثلون عن صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والخبراء والمختصون في المجالين المالي والاقتصادي.

تتضمن الاجتماعات جملة من الفعاليات تشمل الجلسة الافتتاحية والاجتماع السنوي السادس والأربعين لمجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والاجتماع السنوي الأربعين لمجلس محافظي صندوق النقد العربي واجتماع الدورة الرابعة والأربعين لمجلس مساهمي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والاجتماع السنوي الثاني والأربعين لمجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والاجتماع السنوي الواحد والأربعين لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي واجتماع الدورة الاعتيادية الثامنة لمجلس وزراء المالية العرب.

وتناقش الاجتماعات جملة من المواضيع في مقدمتها مذكرة إحاطة حول مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لوضع برامج مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه البلدان العربية والمبادرات المبتكرة والمشاريع المقترحة ضمن أوراق العمل المقدمة من كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربي والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي إلى جانب استعراض الأداء المالي والتشغيلي للهيئات المالية العربية المشتركة خلال عام 2016.

وام

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات