أخبار وطنية

الجزائر غاضبة من دعم دول الخليـــــــج لمغــــربية الصحـــــــــــراء

1461244768_650x400

أبدى الإعلام الجزائري “إستيائه” من مشاركة العاهل المغربي محمد السادس، مساء أمس الأربعاء، في القمة المغربية – الخليجية، إضافة إلى إعلان دول الخليج دعمها “الكامل” للمغرب في قضية الصحراء ضد الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون.

وكتبت جريدة “الشروق” الجزائرية، مقالا حول زيارة الملك للرياض، وعنونت خبرها بـ “دول الخليج تدعم محمد السادس ضد بان كي مون”.

واستحضرت الجريدة خطاب العاهل السعودي سلمان ابن عبد العزيز خلال أشغال القمة، حين قال أن “دول الخليج تتضامن جميعا مع كل القضايا السياسية والأمنية التي تهم المغرب وفي مقدمتها الصحراء المغربية”.

وفي مقال تحت عنوان “دول الخليج تنحاز إلى المغرب”، قالت جريدة “الخبر الجزائرية إن دول مجلس التعاون الخليجي أعربت عن دعمها للرباط في قضية الصحراء، في حين نبّه العاهل المغربي الملك محمد السادس الى “الوضع الخطير” في هذه المنطقة ما يمثل انحياز واضح لدول الخليج الى الاطروحة المغربية في قضية الصحراء الغربية، تقول الجريدة.

وفي كلمة افتتح بها القمة أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مخاطباً نظيره المغربي “تضامننا جميعاً مع كل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق، وفي مقدمتها الصحراء المغربية”، وأضاف أن دول مجلس التعاون (السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات) تؤكد “رفضها التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب”، في ما يتعلق بالصحراء، في حين تبدي الرباط استعداداً لمنحها حكماً ذاتياً تحت السيادة المغربية، كما أكد العاهل السعودي “حرصنا الشديد على أن تكون العلاقة مع بلدكم الشقيق على أعلى مستوى في الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات