أخبار وطنية

الربـــــاط تقتنـي صواريـخ أميركيــــة مضـادة للمدرعــات بـ108 ملاييـــــــن دولار

gfgfg4f5454

 

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها أقرت بشكل نهائي صفقة بيع صواريخ تاو المضادة للدبابات للمغرببقيمة 108 ملايين دولار، ويصنف المغرب ضمن أكثر دول شمال أفريقياإنفاقا على التسليح.

وأوضحت وكالة التعاون في الأمن العسكري في بيان لها أن الخارجية الأميركية وافقت على طلب الحكومة المغربية لشراء 1200 صاروخ من نوع تاو 2 آي، مع كافة خدمات الدعم الفني واللوجستي والهندسي المرتبطة بهذه الصفقة.

وذكرت الوكالة الحكومية الأميركية أن صفقة البيع المصادق عليها ستساعد دولة حليفة من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو) على تقوية قدراتها العسكرية البرية ،مشيرا إلى أن الجيش المغربي لن يجد أي صعوبة في إدماج هذه الأسلحة ضمن ترسانته الحربية.

وأشارت الوكالة إلى أن الشركات التي شاركت في تصنيع هذه الصواريخ لفائدة المغرب هي رايتون وتكسون وأريزونا.
ورغم أن الخارجية الأميركية وافقت على صفقة الأسلحة للمغرب بعد التشاور مع وزارة الدفاع، فإن الكونغرسالذي يسيطر عليه الجمهوريون يمتلك نظريا إمكانية إيقاف تنفيذ هذه الصفقة.

ويصنف المغرب ضمن أكثر دول شمال أفريقيا إنفاقا على التسليح، وكان معهد ستوكهولم لأبحاث السلام ذكر في تقريره السنوي لحجم الإنفاق العسكري في العالم أن إنفاق المغرب على التسليح ناهز 18.5 مليار دولار بين عامي 2011 و2015.

وفي العام الماضي، أنفقت الرباط 3.7 مليارات دولار على شراء أسلحة من كبرى الدول المصنعة لها، وهو ما يمثل 3.5% من ناتجه المحلي الإجمالي.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات