علوم و تكنولوجيا

ما هي ساعة الأرض، وكيف تحتفل بها مع أطفالك؟

EARTH

ساعة الأرض هي ظاهرة انتشرت على مستوى العالم وهي حدث عالمي ويتم خلاله إطفاء جميع الأضواء في المنازل والمصانع والأجهزة الالكترونيّة لمدة ساعة في يوم محدّد، وقد حدّدوهُ في أخر سبت موجود في شهر مارس من كل عام في جميع أنحاء العالم. وتعتبر ساعة الأرض حدثا عالميا يشارك فيه الأفراد والمؤسسات العالميّة.

بداية مشروع ساعة الأرض

ظهرت هذه الحملة في عام 2007 في أستراليا وبالتحديد في مدينة سيدني، وقد شارك بها حينها حوالي 2.3 مليون شخص عملوا على إطفاء جميع أنواع الاضاءة غير الهامة. وكان الهدف الأساسي من الحملة تقليل استهلاك انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق غاز ثاني أكسيد الكربون الخارج من عوادم السيارات والتي هي بدورها تعتبر السبب الرئيسي في الانحباس الحراري ، وقد تحققت نتائج طيبة من هذا المجهود وهي تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 10.2 % ، وتقليل معدل السيارات بما يقارب 42.000 الف سيارة خلال الساعة الواحدة .

تعتبر ساعة الأرض من المشاريع التي تحتاج الى تطوير كبير، ففي سيدني عندما قامت الحملة قامت المطاعم بإطفاء الأضواء واستخدام الشموع وأيضاً المباني البارزة والمعروفة من المدينة ومن بعدها انضمت 400 مدينة الى ساعة الأرض وكان ذلك في تاريخ 2008 ، وفي عام 2009 كانت دبي أوّل مدينة عربيّة تنضم في هذه الحملة تبعتها الكويت ومدينة الرياض ووصل عدد الدول المشاركة في هذا الحدث ما يقارب 88 دولة.

كيف تحتفل بساعة الأرض مع أطفالك؟

تحدث معهم عن أهمية الكهرباء في حياتنا وأهمية الحفاظ على مصادر الطاقة في كوكبنا. استخدم فيديوهات توضيحية متوفرة على مواقع متخصصة بالحفاظ على الطاقة.

تحدث مع الأطفال عن أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء، مثلا إطفاء الإضاءة بعد مغادرة الغرفة، إطفاء التلفاز عند الخروج للعب.

تحدث مع الأطفال عن الأزمنة القديمة عندما كانت الكهرباء غير متوفرة وعن صعوبة تلك الفترة.

تحدث مع الأطفال عن مصادر الطاقة البديلة الآمنة والطبيعية.

خذ أطفالك خارج المنزل وقم بإطفاء الإضاءة بشكل كامل في المنزل، دعهم يشعلون الشموع ويرون كيف تصبح المدينة مظلمة وموحشة إذا لم نقم بالحفاظ على نعمة الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات