جلالتـه يحـذّر مـن أن تشكـّل الحكومـــة داخـل حسابات ضيّقـــــة

[[ نهى بريس ]]6 نوفمبر 2016
جلالتـه يحـذّر مـن أن تشكـّل الحكومـــة داخـل حسابات ضيّقـــــة

roimohrmed6didc

سعيدة شاهير *نهى بريس*

وجه الملك محمد السادس نصره الله خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء من العاصمة السينغالية دكار الى.حيث وصل اليوم اﻻحد 6 نونبر 2016 في زيارة رسمية يختتم بها مرحلته اﻻولى بجولته بعدد من الدول اﻻفريقية جولة تميزها أيضا محادثات رسمية مع الرئيس السينغالي "ماكيسار" و توقيع إتفاقية بين البلدين في عدة مجاﻻت .

 تطرق جﻻلته في هذا الخطاب  الى البعد اﻻفريقي في السياسة المغربية والتي تشمل أيضا دول شرق إفريقيا وعلى رأسها رواندا وتانزانيا ﻹعطاء دفعة في العﻻقات اﻻقتصادية والسياسية بين المملكة وهاذين البلدين. جﻻلته أعطى حصيلة لهاتين الزيارتين اللتين شكلتا مرحلة أولى من جولته اﻻفريقية كما تطرق لقرار المغرب العودة الى اﻻتحاد اﻻفريقي مذكرا  بمكانة المملكة المغربية في القارة اﻻفريقية بإعتبارها شريكا في التنمية ببلدان القارة وصوتا يسمع قضاياها في المحافل الدولية  وأيضا مساهما في حل النزاعات وقضايا اﻻرهاب والتطرف التي تشهدها.

وفيما يخص مشاكل الهجرة اكد جﻻلة الملك أن 

المغرب سيواصل جهوده الحثيثة في هذا الجانب .

كما أشار  أيضا الى مكانة القارة في مايتعلق بقمة المناخ والتي ستنطلق أشغالها غدا اﻻثنين 7 نونبر 2016 بمدينة مراكش.

ومن جهة أخرى شدد الملك محمد السادس في خطابه على أن عودة المغرب لﻻتحاد اﻻفريقي لن تكون حجر عترة ولن تغير من مواقفه الثابتة بخصوص مسألة وحدتنا الترابية مؤكدا أن سياسة المغرب في القارة بدأت تعطي أكلها.

أما في ما يخص مسألة تشكيل الحكومة فقد حذر جﻻلته

من أنه ﻻ يجوز أن يكون ذلك داخل حسابات ضيقة وأنه من جانبه سيحرص على أن تشكل الحكومة بمستوى المرحلة الراهنة. 

في ختام الخطاب عاد جﻻلته  الى مسألة المشاركة التي شهدتها اﻻقاليم المغربية في اﻻستحقاقات اﻻنتخابية مشيرا إلى انه سيواصل إتمام المشاريع التنموية في هذه المناطق. 

 

error: Content is protected !!
مستجدات