فن و ثقافة

تكريم الممثلة المسرحية” رجاء الزركوني” بمهرجان الفيلم الوثائقي في نسخته العاشرة بزاكورة

مهى الفلاح / نهى بريس

انطلقت فعاليات المهرجان الدولي الإفريقي العربي الإفريقي الوثائقي ، يومه الاثنين 28 نونبر 2022 من الشهر الجاري بالمركز الثقافي زاكورة ، وسيستمر من الفترة الممتدة من 28 إلى 01 من الشهر الجاري، تحت شعار ” السينما الوثائقية فن وابداع لنشر المعرفة والسلام بين المجتمعات”

افتتح المهرجان بايات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، ووصلات مع فرق فلكلورية أدتها كل من فرقة الركبة ،فرقة كناوة، دق السيف.
حيث نشطت اللقاء الممثلة ” فاطمة بصور” .

جاءت في كلمة رئيس الجمعية ان هذه الدورة ستكون متميزة عن الدورات السابقة دورة التميز بحضور شخصيات وازنة وفاعلة داخل وخارج أرض الوطن.

حيث يشارك في المسابقة 23 فيلما يمثلون 11 دولة المغرب، تونس ، العراق ، سوريا، العمان، ايطاليا، اليونان، السودان، الارجنتين وغيرهم .
كما أن ضيفة الشرف لهذه الدورة السينما السودانية.
كما نوه مدير الدورة الأستاذ” اوخالي جبور” ستنظم مسابقة رسمية يترأسها الناقد والمؤرخ السينمائي العراقي “مهدي عباس” ، والممثلة المغربية” سلمى حبيبي” والممثلة المصرية” وفاء الحكيم”، والتونسية ” أمينة حياوي” .
أشاد ان طيلة هذه الفترة ستكون ورشات وافلام المسابقة الرسمية.

اختتم حفل الافتتاح بتكريم كل من الممثلة المسرحية ” رجاء زركيني” ، والفنانة المسرحية ” دومتيلا روفو دي كلابريا” من العائلة الملكية البلجيكية” ، والمخرج السوداني ” الراحل اور هاشم ، والممثل ” أمين بنجلون”.
كان حضور مهم لفنانين من مختلف الدول ، وبحضور شخصيات وازنة، وفعاليات المجتمع المدني وكذا صحفيين واعلاميين.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات