مجتمع

الخميسات.. دورة تكوينية لتمكين الشباب من آليات الدراسة التاريخية للوثيقة

الخميسات/ ياسين الحاجي

نظمت، اليوم الخميس السابع من غشت الجاري، جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية دورة تكوينية حول آليات البحث والدراسة التاريخية للوثيقة من تأطير الاستاذ مصطفى واعزيز، وذلك في إطار البرنامج الوطني اوراش تحت شعار؛ “تقوية قدرات الفاعل المدني رافعة مساهمة للتنمية والديمقراطية”.

وتم تنظيم الدورة بدار الشباب 20 غشت بالخميسات، وتأتي في سياق انتهاء عملية جرد وإعداد الجرائد الرسمية الخاصة بالمرحلة الممتدة من 1955 إلى 2023 حيث تم جرد 5181 عدد وتحديد 10 محاور للاشتغال منها الحكومات، والتقسيم الاداري، والدساتير، والانتخابات، والاحصاءات، والحريات العامة، والاتفاقيات، والاقتراضات، ومؤسسات الدولة، ومختلفات، كما ستعمل الجمعية على إصدار نشرات داخلية.

ومن أجل تقوية قدرات منخرطي الجمعية في مجال البحث والدراسات حاول الاستاذ مصطفى واعزيز تقديم العديد من التوجيهات والشروحات لتطوير مهارات المشاركات والمشاركين في هذه الدورة التكوينية من خلال التعريف بآليات البحث والدراسة التاريخية، والتحليل الأولي لبعض نماذج من الوثيقة الثاريخية، والهدف من هذه الدورة التكوينية هو استثمار هذه المعارف في المرحلة المقبل كما تم تحديد ثلاث مراحل أساسية من أجل تحليل الوثيقة التاريخية من خلال الجرد والتحقق والتحليل.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات
شاركت وزيرة التضامن والادماج الإجتماعي والأسرة في أشغال قمة الابتكار الرقمي ببوخاريست إسدال الستار على دوري رمضان للمركبات السوسيو رياضية للقرب بإقليم الخميسات أكادير : إفطار جماعي لفائدة ممثلي الديانات الاسلامية واليهودية والكاتوليكية من طرف مؤسسة سوس ماسة لل... سلا : نظمت الجمعية الرياضية السلاوية للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بشراكة مع المبادرة حفلا بمناسبة ا... الدار البيضاء: فتح بحث قضائي في واقعة تعنيف سيدة لإبنتها ذات ال 7 سنوات في الشارع العام سلا : أسدل ستار فعاليات إختتام المهرجان الوطني التراثي من تنظيم جمعية 2 مارس بمدينة سلا الرباط: عائلات بلا ماء ولا كهرباء. مسؤول منتخب يسأل سؤال كتابي حول مصير طلبات إدخال عدادات الماء وال... دشنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مركز اطفال التوحد بإبن جرير تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الدكتور جمال أحمد حسين سفير السلام تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الفاعلة الجمعوية وسفيرة السلام الملقب ببناة المساجد الأستاذة "لبنى عموري"