فن و ثقافة

الفن كعلاج للتغلب على مشاكل السلوك عند الأطفال

تخطط المدارس البريطانية الاستعانة بالفن لمساعدة الأطفال المضطربين على العودة لحياتهم الطبيعية حسبما أشارت دراسة جديدة. وفي الوقت الحالي يوجد 9 برامج في المدارس يشارك فيها أكثر من عشرة آلاف طفل.

_43084_chan3

بهدف مساعدة الأطفال الذين يعانون من مشكلات في السلوك، يسعى خبراء التربية في بريطانيا إلى توظيف الفن بهذا الاتجاه من خلال مشروع غرفة الفن الذي انطلق في عام 2002 بهدف مساعدة الأطفال بين الخامسة والسادسة عشرة الذين يقول مدرسوهم إنهم بحاجة لدعم معنوي وسلوكي.

وفي الوقت الحالي يوجد تسعة برامج لغرفة الفن في مدارس ببريطانيا. وشارك في هذه البرامج أكثر من عشرة آلاف طفل منذ بدايتها. وفي الدراسة التي نشرت في مطبوعة ذا أرتس إن سايكوثيرابي كشف الباحثون أن الأطفال خرجوا من برنامج غرفة الفن الذي يستغرق عشرة أسابيع وهم أقل اكتئابا ومشاكلهم السلوكية أقل. كما تحسنت صورتهم عن أنفسهم.

وقالت ميليسيا كورتينا وهي استشارية في أبحاث علم النفس في برنامج غرفة الفن ومقره أكسفورد بانجلترا إن غرفة الفن توفر مساحة رعاية وإبداع يستطيع الأطفال من خلالها “التعلم والانجاز من خلال الفن”. وذكرت الاستشارية كورتينا أن برنامج غرفة الفن يعمل مع الأطفال على تطوير المهارات الاجتماعية والتعليم والعلاج. ويتم تدريب القائمين على البرنامج من خلال منهج فريد. والهدف من البرنامج في النهاية هو مساعدة الأطفال والصبية على معاودة الانخراط في التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات