علوم و تكنولوجيا

رحيل جماعي لمستخدمي “فيسبوك” بالمغرب إلى “تسو”

tsuuuuuuuuu

في أقل من ثلاثة أشهر على ظهوره، استطاع موقع التواصل الاجتماعي الجديد “تسو”، الصعود بشكل ملحوظ إلى الصفوف الأولى للمواقع الأكثر زيارة في العالم العربي، بفكرته الجديدة في مقاسمة الأرباح، والدفع للمستخدمين مقابل نشاطهم في الموقع.

وأغرت فكرة الموقع الجديد الملايين من العرب، لتظهر بشكل واضح في كثرة الحملات التي ولدت داخل “فيسبوك” تدعو لهجرة جماعية.

وموقع “تسو” الذي استطاع أخيرا الوصول إلى أزيد من مليوني مشترك في وقت وجيز، هو شبكة اجتماعية جديدة، تم الإعلان عنها في 14 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، برأس مال وصل إلى سبعة ملايين دولار، يتخذ من مشاركة العائدات المالية الواردة من الإعلانات طريقة للانتشار بين المستخدمين، عبر قيامه بالدفع مقابل إنشاء المحتوى الموجود على الموقع كالمشاركات والمنشورات وغيرها.

يحدث ذلك بعد خصم 10% تعود إلى موقع “تسو”، ليربح المستخدِم صاحب المحتوى المنشور نصف الـ90% المتبقية، بينما يتم تقسيم النصف الباقي على المستخدمين الذين لديهم علاقة بدخول صاحب المحتوى إلى الموقع، وهكذا يمر الربح أساسا عبر وجود شبكة كبيرة من الأصدقاء والمتابعين للمستخدم، وعبر المحتوى الذي ينشر.

وفي فترة وجيزة أصبح الموقع الجديد حديث كل رواد الشبكات الاجتماعية، كل واحد يحاول الترويج لحسابه، والبحث له عن أصدقاء جدد يستطيع عبرهم جني الأرباح، مقابل شيء لطالما عملوه بالمجان على مواقع أخرى.

ويعرف الموقع الأخضر “تسو” رواجا كبيرا داخل الدول العربية وبالخصوص في المغرب ومصر، فهما يحتلان مراتب متقدمة كأكثر الدول زيارة للموقع على الإطلاق، وجاء المغرب في المرتبة الثانية عالميا من حيث مستعملي الموقع الاجتماعي الجديد بنسبة 14.6%، ليحتل الموقع المركز 38 كأكثر المواقع زيارة في المغرب، حسب “أليكسا” الموقع المتخصص في متابعة ترتيب المواقع الإلكترونية عالميا.

وتربعت الولايات المتحدة الأمريكية على رأس الدول بنسبة زوار وصلت إلى 19%، واليابان الثالثة بـ 10.8%، فيما المرتبة الرابعة والخامسة احتلتها كل من الهند ومصر بنسبة 8.6% و3.8% على التوالي.

وقال عبد الهادي اطويل المصمم ومطور المواقع الإلكترونية، إن “الشبكة الاجتماعية الجديدة مجرد فقاعة صابون ستزول قريبا”، معتبرا أن الموقع “لم يأت بأي إبداع أو جديد في تصميمه، بخلاف استنساخه لخاصيات الشبكات الاجتماعية الأخرى وتقديمها للمستخدمين في أقل جودة”.

وأضاف أن الموقع الجديد “لا يملك سياسة واضحة فيما يخص نظام الإعلانات، ولا يقدّم أي تعاقد واضح بينه وبين مستخدميه حول مسألة الربح”.

وانتقد اطويل المتخصص في إنشاء المحتوى الرقمي، المستخدمين المغاربة الذين يدعون لمغادرة “فيسبوك”، قائلا: “تسو ببساطة هي شبكة اجتماعية مثل فيسبوك، لكنها تقوم على فكرة مشاركة الأرباح مع أعضائها، لأن القائمين عليها يرون أن الشبكات الاجتماعية الأخرى تحقق الأرباح من خلال ما ينشره أعضاؤها، لكنهم في النهاية لا يحصلون على شيء عدا الاستخدام المجاني للشبكة، مثل ما يحصل في فيسبوك مثلا، حيث يربحون الملايين لكن لا يحصل المستخدم على شيء”.

وتابع: “ثم جاءت شبكة تسو لتشارك أرباح الإعلانات مع أعضائها حسب نشاطهم وجودة منشوراتهم، لذلك أستغرب ممن ينشر أنه غادر فيسبوك إلى تسو لأنه يخاف على سياسة خصوصيته مثلا، أو أي حجة أخرى، لأن هناك شبكات أكبر من تسو، فلماذا هي تحديدا؟”.

ومضى بالقول إنه “ليس عيبا البحث عن موارد دخل إضافية عبر الإنترنت، لكن العيب برأيي إخفاء ذلك بحجج واهية، لذلك فلنكن واقعيين، من ينضم إلى شبكة تسو فهدفه الأساسي في الغالب هو الربح المادي، وهذا ليس عيبا كما قلت”.

واعتبر اطويل أن “هدف هذه الشبكة (تسو) يبدو مغريا، وتبدو فكرة جيدة، لكن بالمقابل فإن ذلك قد يخلق فيها عادات جديدة وتحايلات من الأعضاء للحصول على المال، ولست أدري كيف ستبدو شبكة يجري غالبية أعضائها خلف المال، ولك أن تبحث عن شروحات لها وفيديوهات على يوتيوب لترى أن الكل يتسابق ليشارك رابط حسابه حتى يتم تسجيل آخرين من خلاله فيكون له مكسب أكبر”.

من جانبه، نشر مروان لمحرزي علوي، مهندس المعلومات، على حسابه على “فيسبوك” أسباب عدم نجاح الشبكة الاجتماعية الجديدة من وجهة نظره، معتبرا أن “الموقع من الصعب جدا أن يستمر فقط بـ 10% من الأرباح، وحتى إن تجاوز ذلك فمن المستحيل أن يستطيع تطوير الموقع وبالخصوص من الجانب الأمني”.

وأضاف أن “المعلنين يستهدفون المستخدمين الراغبين في شراء منتجاتهم، والموقع يوفر حاليا على الأقل فقط الراغبين في الربح، وهذه المعادلة غير مشجعة بتاتا للمعلنين”.

واعتبر علوي أن تجربته للموقع خلصت إلى أن التكنولوجيا التي تم تطوير الموقع بها “جد بدائية”، وتذكره بموقع فيسبوك قبل سبع سنوات من اليوم، وأن الموقع قام فقط بـ “استنساخ مميزات فيسبوك وتقديمها للمستخدمين بشكل سيئ جدا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات
إسدال الستار على دوري رمضان للمركبات السوسيو رياضية للقرب بإقليم الخميسات أكادير : إفطار جماعي لفائدة ممثلي الديانات الاسلامية واليهودية والكاتوليكية من طرف مؤسسة سوس ماسة لل... سلا : نظمت الجمعية الرياضية السلاوية للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بشراكة مع المبادرة حفلا بمناسبة ا... الدار البيضاء: فتح بحث قضائي في واقعة تعنيف سيدة لإبنتها ذات ال 7 سنوات في الشارع العام سلا : أسدل ستار فعاليات إختتام المهرجان الوطني التراثي من تنظيم جمعية 2 مارس بمدينة سلا الرباط: عائلات بلا ماء ولا كهرباء. مسؤول منتخب يسأل سؤال كتابي حول مصير طلبات إدخال عدادات الماء وال... دشنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مركز اطفال التوحد بإبن جرير تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الدكتور جمال أحمد حسين سفير السلام تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الفاعلة الجمعوية وسفيرة السلام الملقب ببناة المساجد الأستاذة "لبنى عموري" أخيراً هذه أسباب تأخر افتتاح المركب الثقافي الأطلس بالخميسات