إقتصاد

فعّاليــــات حفـل اختتـام الدّورة التّكوينيــة الإفريقيـة بمعهـد التّكنولوجيـــــا للصّيـد البحـري بالعرائـــــش

شهد معهد التكنولوجيا للصيد البحري زوال يوم الجمعة 9 دجنبر 2016 بالعرائش، حفل اختتام الدورة التكوينية التي شاركت بها ثمانية دول افريقية ” بنين، كامرون، السنغال، غينيا كوناكري، ساحل العاج، الطوغو، موريتانيا و الغابون…” في اطار مخطط سياسة جنوب جنوب الذي تركز عليه المملكة المغربية بشراكة مع دولة اليابان لتنمية قدرات الموارد البشرية الافريقية في مجال الصيد البحري التقليدي و الساحلي، في موضوع “طرق تدبير الانشطة البحرية بقرى الصيادين”.

و قد ترأس هذا الحفل السيد عامل اقليم العرائش “مصطفى النوحي”، و بحضور كل من ممثل سفارة دولة اليابان بالمغرب، و مديرة التكوين البحري…، و مدير وكالة التعاون الدولي الياباني، و مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، الذي اعطى فيه السيد العامل كلمة افتتاحية شكر فيها المنظمين و الحضور، و كذا الدول المشاركة في هذا التدريب الذي يوطد بين المملكة المغربية و دول افريقيا علاقة التعاون و التبادل المهني، و الذي يتماشى و مخطط سياسة جنوب جنوب الذي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ضمن مجموعة مخططات و مشاربع استراتيجية تنتهجها المملكة مع دول القارة الافريقية.

biladi84543

و قد تناول كل من ممثل سفارة اليابان و مدير وكالة التعاون الدولي الياباني و مديرة التدريب في مجال الصيد البحري كلماتهم. مشيدين بالعمل الجبار التي تقوم به المملكة المغربية تجاه الدول الافريقية الشقيقة، و خصوصا في المجال البحري، الذي انتعش كثيرا بهاته الدول من خلال التداريب الجهوية التي يستفيدون منها مجموعة من المتدربين الافارقة.

و اختتمت فعاليات الحفل بتوزيع شواهد التدريب و بعض الجوائز على المتدربين و المتفوقين خلال هاته الدورة الجهوية، التي لاقت نجاحا كسابقاتها حسب ما صرح به احد المتدربين في كلمة ممثلا عن الدول الافريقية الثمانية المشاركة بهذه الدورة.

متابعة: هشام الدرايدي 
التصوير: سفيان بن امحند

 

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات