مجتمع

ينظمان المركز المغربي للتطوع والمواطنة ومؤسسة هانس زايدل جائزة وطنية للتطوع في نسخته الأولى بالبيضاء

اسهاما منها في تشجيع المبادرات التطوعية، يعلن المركز المغربي للتطوع والمواطنة ومؤسسة هانس زايدل عن إحداث” جائزة وطنية للتطوع ” لأول مرة، وهي الجائزة التي تأتي انخراطا في توجهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الرامية لنشر ثقافة التطوع، والتي صادقت على إثرها الحكومة على قانون التطوع التعاقدي رقم 06 – 18.
وتثمينا للحس التطوعي، الذي تعتبر بلادنا رائدة فيه منذ بداية الاستقلال من بناء طريق الوحدة، مرورا بزلزالي اكادير والحسيمة، إلى المسيرة الخضراء المظفرة، وفترة كوفيد 19 الصعبة، وصولا إلى زلزال الحوز، تارودانت، ورزازات، وهي المحطات التي أبان فيها المغاربة عن حس تطوعي كبير، وانخراط تلقائي واسع.
واعتزازا بالملحمة التطوعية التضامنية التاريخية، التي عاشتها المملكة تحث القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في الثامن من شتنبر الماضي، والتي مكنت من تعبئة تطوعية وطنية استثنائية رسمية، مدنية، وشعبية، بفضل الدور الذي لعبه كل المغاربة أفرادا ومنظمات المجتمع المدني إلى جانب مجهودات الدولة الرسمية بكل مكوناتها، فقد تم تخصيص موضوع الجائزة الأولى لمبادرات الجمعيات والإسهامات التطوعية التي تم تنفيذها بمنطقة الحوز لدعم المتضررين، على أن تكون المبادرة ذا قيمة ثرية وأثر مضاف وإيجابي.
وعن هذه الجائزة يقول السيد د. منير عزاوي المندوب الجهوي لمؤسسة هانس زايدل بالمغرب وموريتانيا، أن المؤسسة والمركز المغربي للتطوع والمواطنة يتوخيان أن تكون هذه الجائزة ذات قيمة مضافة في تعزيز ثقافة التطوع، والدفع بهذه المبادرات نحو التجويد والارتقاء بالمجهود التطوعي، من خلال تشجيع الجمعيات الحاملة لمشاريع ومبادرات متجددة الشكل والمضمون.
ويضيف السيد د. منير عزاوي أن المؤسسة التي يفوق تواجدها بالمغرب أكثر من 35 سنة، تعرف جيدا المجهود الكبير التي تضطلع به الجمعيات بحكم اشتغالها وتمويلها لأنشطة الجمعيات المغربية بمختلف المناطق، وكان لا بد من تشجيع هذه الجمعيات عرفانا بمجهوداتها. مختتما حديثه على أنه تم رصد لهذه الجائزة مبلغ إجمالي قدره 100000 (مائة ألف درهم ) موزعة بين الجائزة الاولى 50000 ( خمسون ألف درهم)، الجائزة الثانية 30000 ( ثلاثون ألف درهم )، والجائزة الثالثة والأخيرة خصص لها مبلغ 20000 ( عشرون ألف درهم ).
أما السيد محمد العصفور رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، فقد صرح أن هذه الجائئزة تأتي مسايرة لمسارات تحقيق أهداف المركز الذي منذ إحداثه وهو يترافع عن التطوع ابتدءا من مأسسته، مرورا بإحداث جائزة وطنية للتطوع، ولن يبقى سوى موافقة السلطات الحكومية على يوم وطني للتطوع، مضيفا أن “” الجائزة الوطنية للتطوع “”تأتي كذلك لتحقيق مرتكزات الدولة الاجتماعية المبنية على تكافئ الفرص، وتقليص الفوارق المجالية، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، مشيرا أن الجائزة تستهدف الجمعيات، ومنظمات المجتمع المدني. المهتمة بنشر ثقافة التطوع، من خلال برامجها، مشاريعها، كما تستهدف الجائزة شخصيات تساهم في الفعل التطوعي عبر مبادرات متعددة، سيتم اختيارها بناءا على معايير معتمدة من طرف المركز والمؤسسة،
واختتم السيد العصفور محمد حديثه أنالإعلان عن الفائزين بالجوائز الثلاث سيتم، خلال الدورة الخامسة لفعاليات المنتدى العربي للتنمية المجتمعية، الذي ينظمه المركز المغربي للتطوع والمواطنة سنويا،  وستحتضن فعالياته مدينة الدار البيضاء من 7 الى 11 ماي 2024 ، تحت شعار :” دور الدبلوماسية التضامنية في تخفيض أضرار الكوارث الطبيعية “.
فعلى الجمعيات، ومنظمات المجتمع المدني الراغبة في المشاركة، تحميل دليل الترشيح من الصفحة الرسمية للجائزة على الفيسبوكhttps://www.facebook.com/profile.php?id=61555895151201أو عبر الاتصال بالبريد الإلكتروني [email protected]ابتداءا من 25 يناير 2024 وإلى غاية 30 مارس 2024 كآخر اجل لاستقبال طلبات المشاركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات
تعازينا الحارة في وفاة الفقيد عبد الله غزالي اخ الاعلامي خالد غزالي شاركت وزيرة التضامن والادماج الإجتماعي والأسرة في أشغال قمة الابتكار الرقمي ببوخاريست إسدال الستار على دوري رمضان للمركبات السوسيو رياضية للقرب بإقليم الخميسات أكادير : إفطار جماعي لفائدة ممثلي الديانات الاسلامية واليهودية والكاتوليكية من طرف مؤسسة سوس ماسة لل... سلا : نظمت الجمعية الرياضية السلاوية للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بشراكة مع المبادرة حفلا بمناسبة ا... الدار البيضاء: فتح بحث قضائي في واقعة تعنيف سيدة لإبنتها ذات ال 7 سنوات في الشارع العام سلا : أسدل ستار فعاليات إختتام المهرجان الوطني التراثي من تنظيم جمعية 2 مارس بمدينة سلا الرباط: عائلات بلا ماء ولا كهرباء. مسؤول منتخب يسأل سؤال كتابي حول مصير طلبات إدخال عدادات الماء وال... دشنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مركز اطفال التوحد بإبن جرير تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الدكتور جمال أحمد حسين سفير السلام