فن و ثقافة

بيان استنكاري

توصلت الأمانة العامة للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان ،بنسخة من مقال صادر عن إحدى الجرائد الإلكترونية بتاريخ يوم الثلاثاء 26 فبراير 2024,يحمل اتهامات موجهة للمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة،وكذلك هضم لحقوق المؤلف الخاصة بالفنانين والمبدعين المغاربة،كل هاته الأمور الامشروعة والمستفزة لذوي الحقوق أصحاب المصنفات الفنية والأدبية وكذلك الضرب في كل القوانين الصادرة بالجريدة الرسمية ،هاته الأفعال التي صدرت عن رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب،والذي أكد أنه متشبت بقرار عدم مشروعية هاته القوانين ورفضه التام لأداء مستحقات حق المؤلف بناءا على الإنذارات والمحاضر التي أصدرها المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ،وكذلك مطالبته المكتب بتزويده بلائحة الفنانين المؤلفين المستفيدين من التوزيعات التي يقدمها المكتب لمنتسبيه.
إن النقابة المهنية لحماية و دعم الفنان، بكل هياكلها وتنظيماتها الوطنية ،تستنكر للمغالطات و الأكاذيب التي جاءت على لسان صاحب مقهى بالقنيطرة الذي يرفض الامتثال للقانون و امتناعه عن أداء مستحقات حقوق المؤلف عن استغلال المصنفات الأدبية و الفنية، و يحرض المنتسبين لجمعيته على عدم تطبيق القانون في محاولة يائسة لاستهداف الفنانين و المبدعين و المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة،مع إعتبار هاته الأفعال هضما لحق الفنان و إستحواذ على إبداعه الفني،كما نعلن تجندنا التام بكل سبل الدفاع القانوني التي تخولها الدولة المغربية للدفاع عن حقوق الفنان والمبدع المغربي وخصوصا قضية امتناع أرباب المقاهي عن تسديد حق المؤلف.
كما تعلن الأمانة العامة للنقابة عن مراسلة الجهات الحكومية المختصة في الموضوع وتنظيم ندوة صحفية وطنية بعنوان:( بغينا حقنا)،مع تشبتنا التام وثقتنا في المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بإعتباره المسؤول والمفوض له من طرف المنتسبين لإستخلاص حق المؤلف .
وبه وجب الإعلام
إمضاء :
النقيب أيوب ترابي
الأمين العام للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات
تعازينا الحارة في وفاة الفقيد عبد الله غزالي اخ الاعلامي خالد غزالي شاركت وزيرة التضامن والادماج الإجتماعي والأسرة في أشغال قمة الابتكار الرقمي ببوخاريست إسدال الستار على دوري رمضان للمركبات السوسيو رياضية للقرب بإقليم الخميسات أكادير : إفطار جماعي لفائدة ممثلي الديانات الاسلامية واليهودية والكاتوليكية من طرف مؤسسة سوس ماسة لل... سلا : نظمت الجمعية الرياضية السلاوية للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بشراكة مع المبادرة حفلا بمناسبة ا... الدار البيضاء: فتح بحث قضائي في واقعة تعنيف سيدة لإبنتها ذات ال 7 سنوات في الشارع العام سلا : أسدل ستار فعاليات إختتام المهرجان الوطني التراثي من تنظيم جمعية 2 مارس بمدينة سلا الرباط: عائلات بلا ماء ولا كهرباء. مسؤول منتخب يسأل سؤال كتابي حول مصير طلبات إدخال عدادات الماء وال... دشنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مركز اطفال التوحد بإبن جرير تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الدكتور جمال أحمد حسين سفير السلام