مجتمع

مشاركة السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الأسري في الدوؤة 86 للجنة وضع المرأة بنيويورك

جاءت في كلمة السيدة “عواطف حيار “وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة خلال الدورة 86 للجنة وضع المرأة بنيويورك
حول موضوع”
التعجيل بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات عن طريق التصدي للفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل مع اتباع منظور جنساني
نيو يورك،11مارس 2024

السيد الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة،
السيدة المديرة التنفيذية لهيئة الامم المتحدة للمرأة،
السيد رئيس لجنة وضع المرأة،
حضرات السيدات والسادة.
السلام عليكم
يسعدني أن ألقي هذه الكلمة أمامكم، باسم وفد المملكة المغربية، لنتقاسم معكم مجهودات ومكتسبات المملكة حول موضوع الدورة 68 للجنة وضع المرأة والمتعلق ب:”التعجيل بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات عن طريق التصدي للفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل مع اتباع منظور جنساني ” .إنه موضوع ذو راهنية كبيرة على اعتبار أن التمويل، يعد بوابة من أجل المساواة وتمكين النساء وتعزيز مكانتهن في جميع مناحي الحياة.
حضرات السيدات والسادة
تولي المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عناية كبرى لتعزيز وحماية حقوق النساء، حيث أكد جلالته في خطاب العرش لسنة 2022:” إن بناء مغرب التقدم والكرامة، الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية. لذا، نشدد مرة أخرى، على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات”. انتهى المقتطف من خطاب جلالة الملك.
حيث اطلق جلالته سنة 2023ورش إصلاح مدونة الأسرة (Family code) وأسند الإشراف العملي لإعداد هذا الإصلاح الهام، بشكل جماعي ومشترك، إلى عدة مؤسسات قضائية وحقوقية ودينية وحكومية ، مع الانفتاح على هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين من اجل تعزيز التوازن داخل الاسرة في انسجام مع دستور المملكة والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها بلادنا.
كما يهدف ورش تعميم الحماية الاجتماعية الذي أطلقه جلالته، إلى تعميم التأمين الصحي الإجباري وتقليص الفقر والفوارق الاجتماعية، ودعم القدرة الشرائية للأسر، بما فيها تلك التي تعيلها نساء والتي تبلغ حوالي 17% من مجموع الاسر المغربية. حيث اصبحت التغطية الصحية شاملة لجميع المغاربة نساء ورجالا ابتداء سنة 2022 بما فيهم الاشخاص المعوزين الذين لا يستطيعون المساهمة في نظام التامين الصحي.
وفي هذا الاطار تم إطلاق برنامج “الدعم الاجتماعي المباشر” في دجنبر 2023، لتحسين الوضع المعيشي للأسر خاصة تلك التي لديها اطفال حديثي الولادة او في سن التمدرس او في وضعية اعاقة او تحتضن اشخاص مسنين، ويعتمد نظام الاستهداف على السجل الاجتماعي الموحد الرقمي ويمكن التسجيل فيه عن بعد او من داخل المراكز الادارية والاجتماعية.
حضرات السيدات والسادة
بناء على مقتضيات دستور 2011 الذي كرس مبدأ المساواة بين الرجال والنساء، تم سنة 2022 إحداث اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وهي آلية وطنية تعتمد مقاربة تشاركية، بتنسيق تام مع كل الفاعلين من القطاع العام والخاص والمجالس المنتخبة على المستوى الجهوي والمحلي والمجتمع المدني؛
حيث اشتغلت هذه اللجنة على اعداد الاطار الاستراتيجي للمساواة والمناصفة افق 2035 والخطة الحكومية الثالثة للمساواة 2023-2026، التي تضم برامج ومؤشرات نجاعة بميزانية محددة سنويا وآلية تتبع رقمية؛
كما اطلقت الحكومة المغربية برامجَ لتعزيز الولوج لتمويل المشاريع عبر التمويل الشمولي (Inclusive Finance) منها “فرصة” و”انطلاقة”، بالإضافة إلى برنامج “جسر” المخصص للنساء في وضعية صعبة بما فيهن النساء في وضعية إعاقة؛
وفي مجال الميزانية المستجيبة للنوع والشمول المالي لتقليص الفجوة بين الجنسين، يعتبر المغرب سباقا حيث اعتمدت المملكة منذ 2002 الميزانية المستجيبة للنوع، وإعداد تقرير سنوي منذ سنة 2005 في الموضوع.
وبناء على توصيات المؤتمر الدولي رفيع المستوى للميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي المنعقد بمراكش في 2012، تم إحداث مركز الامتياز الخاص بميزانية النوع الاجتماعي سنة 2013 واصدار سنة 2015 قانون يرسخ لمأسسة الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي؛
كما قام المغرب سنة 2016 باعتماد خارطة طريق لمواءمة القطاع المالي مع قضايا التنمية المستدامة، تهدف إلى تحسين وصول النساء إلى الخدمات المالية وتعزيز التثقيف المالي لديهن، كما تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي سنة 2019 وإصدار سنة 2021 القانون المتعلق بالتمويل التعاوني الذي يدعم المشاريع التي تقودها النساء وإصدار توصية تتعلق بمراعاة النوع الاجتماعي من قبل مؤسسات الائتمان سنة 2022.
كما اعتمدت المملكة سنة 2021 قانون ينص على تخصيص حصص إلزامية للنساء في مجالس إدارة الشركات المتداولة في سوق المال، بنسبة لا تقل على 30 بالمائة بحلول عام 2024 و40 بالمائة بحلول عام 2027؛
كما نص الميثاق الوطني للاستثمار الذي أطلقه صاحب الجلالة نصره الله سنة 2022 على تشجيع المشاريع التي تدعم مشاركة النساء واهداف التنمية المستدامة.

حضرات السيدات والسادة
ونحن في هذا الجمع، يجب علينا ان لا ننسى المأساة التي تمر بها نساء وفتيات الشعب الفلسطيني الشقيق. فالمملكة المغربية عازمة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، على مواصلة دعم الجهود العربية والدولية لمساعدته على تجاوز محنته.
في ختام كلمتي أتمنى التوفيق لأشغال الدورة 68 للجنة وضع المرأة، وتفضلوا السيدة الرئيسة المحترمة والسيدات والسادة المشاركات والمشاركين بقبول جزيل شكر وفد المملكة المغربية على حسن إصغائكم واهتمامكم:
والسلام عليكم

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات
شاركت وزيرة التضامن والادماج الإجتماعي والأسرة في أشغال قمة الابتكار الرقمي ببوخاريست إسدال الستار على دوري رمضان للمركبات السوسيو رياضية للقرب بإقليم الخميسات أكادير : إفطار جماعي لفائدة ممثلي الديانات الاسلامية واليهودية والكاتوليكية من طرف مؤسسة سوس ماسة لل... سلا : نظمت الجمعية الرياضية السلاوية للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بشراكة مع المبادرة حفلا بمناسبة ا... الدار البيضاء: فتح بحث قضائي في واقعة تعنيف سيدة لإبنتها ذات ال 7 سنوات في الشارع العام سلا : أسدل ستار فعاليات إختتام المهرجان الوطني التراثي من تنظيم جمعية 2 مارس بمدينة سلا الرباط: عائلات بلا ماء ولا كهرباء. مسؤول منتخب يسأل سؤال كتابي حول مصير طلبات إدخال عدادات الماء وال... دشنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مركز اطفال التوحد بإبن جرير تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الدكتور جمال أحمد حسين سفير السلام تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الفاعلة الجمعوية وسفيرة السلام الملقب ببناة المساجد الأستاذة "لبنى عموري"