تربية و تعليم

بَعْـد وقفــَة “ثـَوْرة الخُـوذة البيضـــــَاء” طَلبـَة شبكـَة المــــدارِس الوطنيـة للعلـُوم التَّطبيقيـة (ENSA) يُنظِّمـون وقفـَة احتْجاجِية ثانيـة أمام البـرْلمــــــان

ensa6853*نهـى بريـــــس*

ينظم طلبة شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية  (ENSA) غداً السبت 29 أكتوبر وقفة احتجاجية ثانية أمام البرلمان و التي ستعرف حضورا أكبر من الطلبة المهندسين يتمثل في 11 مدينة، معضمهم من القنيطرة نضراً لقربها من الرباط و كذلك عشرة مدن أخرى برغم من صعوبات التنقل.
و هذا استمراراً على برنامجهم النضالي الذي دام أكثر من شهر على بداية الموسم الدراسي، إحتجاجاً على المرسوم الذي أصدرته وزارة التعليم العالي و الذي مفاده دمج مدرسة المهندسين ENSA و المدرسة العليا للتكنولوجيا (EST) و كلية العلوم و التقنيات (FST) تحت غطاء كلية واحدة و هي ما يسمى ب 'Polytechnique' .
و قد أتى هذا الرفض نضراً لأن هذا القرار يخلو من مبدأ التشاركية ولم يرافقه أي دفتر تحملات، انما فقط سيساهم في ترشيد ميزانية الوزارة و هو الشيئ الذي لا يجب أن يكون مسؤلاً عنه الطالب المغربي. 
كما أنه يضرب في هوية مدرسةٍ قد بنت صورة مميزة وطنياً ودولياً عبر أكثر من ثمانية عشر سنة ويمهد بشكل واضح لخوصصة التعليم العالي على حساب أبناء الشعب.
كما نشير أن البلاغ الذي صدر عن الوزارة  في 20 من أكتوبر الجاري، بعد ما تمكنت تنسيقيتنا من عقد لقاء مع هذه الأخيرة، يخلو من المنطق، و لا يجيب أبداً عن مطلبنا و ذلك استناذا لاستشارة قانونية قد قام بها بعض الطلبة.
و في نفس هذا السياق فنحن نؤكد تشبتنا بقضيتنا ونذكر أن مطلبنا واضح وهو "سحب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من المرسوم الجائر"
مريم الرجواني، طالبة مهندسة بالسنة الخامسة بالقنيطرة

ملاحظة: الصورة المرفقة للبلاغ من الوقفة الأولى أمام البرلمان تحت شعار "ثورة الخوذة البيضاء" والتي نظمت يوم 30 شتنبر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات