تربية و تعليم

طلبـَـة ENSA يَحتجُّـــون أمَـام البرْلمَـان علـَى قَرار الدَّمـْج ب”البُوليتِيكْنيــــك”

etudiantsingenieurs0002

 

ابتسام الإسماعيلي الأمغاري//

احتشد حوالي 3000 من طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية  (ENSA) يوم أمس السبت 29 أكتوبر 2016 أمام مقر البرلمان بالرباط، احتجاجا على مرسوم يقضي بدمج مدارسهم مع كليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في مدارس موحدة تحمل اسم البوليتكنيك. وطالب الطلبة الذين توافدوا من 12 مدينة، مؤازرين بآبائهم وبمهندسين متخرجين بسحب هذا المرسوم .

وقال بيان التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، إن الوقفة الاحتجاجية الوطنية جاءت ضمن سلسلة من الوقفات لأجل سحب مدرستهم من المرسوم القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في إطار مشروع *البوليتيكنيك*.

وأكد ذات البيان تصعيد الأشكال الاحتجاجية وعدم الالتحاق بالأقسام الدراسية إلى حين استعادة هوية وكرامة واستقلالية المؤسسة.

وعن الدوافع الداعية للاحتجاج على قرار الدمج، استعرض البيان مجموعة من الأسباب منها : محو 18 سنة من العطاء والامتياز؛ إلغاء شراكات مع معاهد دولية وشركات وطنية ذات صيت عالمي؛ غياب دراسة مستفيضة ومعمقة للقرار مما يفقده، حسب ذات المصدر، مشروعيته ويضعه والغاية منه محل شك؛ تقليص الميزانية المخصصة لقطاع التعليم العالي على حساب جودة تكوين المهندسين.

علاوة على الأسباب السابقة يضيف البيان الاستثناءات التي وصفها بالارتجالية لمجموعة من المدارس مما يخل ،حسب البيان، بجدية المشروع ومصداقيته ، وكذا إصدار المرسوم في الأنفاس الأخيرة للولاية الحكومية.

واعتبر مرسوم ENSA حجج وزير التعليم العالي متناقضة وبعيدة عن الموضوعية، معتبرا حسب ذات المصدر، قرار الدمج عودة بنظام التعليم العالي المغربي إلى خمسينيات وستينيات القرن الماضي، منتقدا بشدة سياسة خوصصة التعليم العالي.

ويطالب طلبة “ENSA” بسحب المدارس التطبيقية من مرسوم الدمج الذي أقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث سبق للتنسيقية أن رفضت بلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الصادر يوم الخميس 20 أكتوبر 2016 ، بخصوص “اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لتمكين الطلبة المسجلين حاليا بهذه المدارس من الحصول على شهادات التخرج باسم “المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية” بغض النظر عن عملية إدماج هذه المدارس في مدارس البوليتكنيك”.

وكانت الحكومة قد صادقت على مشروع مرسوم تقدم به وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، يتعلق بإحداث 15 مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11 جامعة عن طريق دمج مدارس عليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات ومدارس وطنية للعلوم التطبيقية أو عن طريق تحويل إحدى هذه المؤسسات إلى المدرسة المزمع إحداثها.

زر الذهاب إلى الأعلى
مستجدات