فن و ثقافة

سلا/ إسدال فعاليات مهرجان الايام الوطنية لنزهة الملحون وتكريم أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية إعترافا بمجهوداتهم

أسدل فعاليات الايام الوطنية لنزهة الملحون بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة سلا وبتعاون مع عمالة سلا، من تنظيم جمعية ادريس بن المامون للبحث والابداع في فن الملحون بسلا ، تحت شعار:” فن الملحون تراث اصيل بعمق مغربي وامتداد عالمي ” الذي امتد من 06 إلى 09 يونيو 2024.

حيث تسعى الجمعية إلى تكوين الشباب في مجال النظم والانشاد والعزف، إحداث خزانة سمعية وبصرية للملحون، نسج علاقات تواصلية مع كل الفعاليات والمؤسسات المهتمة بالثقافة والتراث المادي.

افتتح الحفل باينات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني .
استهل الكلمة الافتتاحية مدير المهرجان الأستاذ ” عبد الله بقراوي” الذي رحب بكل الحاضرين.
جاءت في كلمته أن البرنامج نسعى من خلال تنوع فقراته واماكنه إلى تسليط الضوء على جمالية ومكانة هذا الموروث الثقافي الأصيل والدعوة للمزيد من الاهتمام بمن يحملون على عاتقهم رسالة الحفاظ وتيسير نقله من جيل لآخر من منشدين وعازفين وشعراء.

حيث نظم المهرجان بساحة سوق لغزل المدينة العتيقة بسلا في أجواء أسرية كلها حب ، تخلل الحفل فقرات متنوعة ، معزوفة موسيقية من أداء النخبة الوطنية للملحون برئاسة الفنان ” محمد الوالي” مكناس .
ثم قصيدة صلو على المفضل رسول الله من إنشاد الفنان عبد العالي يرمق (مكناس) نظم الشيخ الغالي الدمناتي.
ثم قصيدة الهاوي من إنشاد الفنان عثمان التوزاني(تازة) نظم الشريف سيدي محمد بن علي ولد ارزين.
أيضا قصيدة ارفق يامالكي من إنشاد الفنانة ” سهيلة الصحراوي من مكناس ، نظم سيدي قدور العلمي، ثم قصيدة الباكي من إنشاد الفنان عبد الخالق توفيق من سلا نظم الشيخ التهامي المدغري ، والدقة المراكشية من إنشاد الفنانة نزهة فارس من أسفي، نظم الشيخ مولاي العلوي السنوسي.

كان حضور مهم لشخصيات وكذا مهتمين بفن الملحون وصحفيين وإعلاميين .
إختتم المهرجان بتكريمات لاعضاء جمعية ادريس بن المامون الأستاذ ” نور الدين موهدي” والأستاذ ” محمد العبدي” وايضا الأستاذ ” هشام غنامي” .

زر الذهاب إلى الأعلى